Wednesday, June 14, 2017

قارئة الأعمار






  • فى مكتبى ذلك الصباح من العشر الآواخر من شهر رمضان جلست اجادل الزميلة العزيزة واقول لها سمعت عن قارئة الفنجان قارئة الطالع لكن قارئة الاعمار دى جديدة ولأننى اعرف ميولها الصوفية فقد تركتها تسرد قصتها للنهاية وقلت لها يا ستى دى كلها حكايات موش حقيقية او حتى لو حقيقية هى صدف ليس لها علاقة بطقوس الاشارات والتحولات التى تدمنيها على رأى سعد الله ونوس وانهيت  النقاش بسلام وتمنيت لها اجازة عيد سعيدة.
  • وفى هذه الليلة دعانى اصدقائى لكى نتسحر فى السيدة نفيسة وكنا مجموعة مختلفة الاهواء لا تجمعنا الإ الصداقة لكن لكل منا ميله الخاص صديقى يسارى بشعره الطويل وذقنة الاطول الذى لا تفرقه كثيرا عن اى متطرف إلا حين تسأله انت سلفى ولا اخوانى يقولك يا اخى دى ممكن تكون ذقن كارل ماركس او جيفارا بس فى الاخر انا بحوش ثمن الموس ونضحك كثيرا على تلك الجملة وانا وزميل آخر يقولك انا لا احب المسلم ابو شرطة يعنى مفيش حاجة اسمها صوفى ولا سلفى ولا اخوانى هو مسلم وبس اى حاجة تانية يبقى مسلم بشرطة وكلهم فى الضياع لانهم كلهم مذهبيون وكل مذهبى غبى هذه فكرته اما زميلنا الذى كنا نحتفل معه بأخر ايام العزوبية حيث كان عقد قرانه فى العيد فقد كان عريس السهرة المتزوج يقول له بكرة تندم يا جميل وهو ينفذ برنامج غذائى خاص انقص من وزنه ما يقرب من 20 كيلو فى فترة قصيرة نسبيا.
  • تسحرنا واخذنا جلستنا على المقهى وحبسنا كل بمشروبه المفضل من اول الشاى حتى القهوة مرورا بالحلبة وطرح احدنا فكرة استغلال المقام سياحيا للشيعة لمجرد الحصول على عائد مادى دون النظر الى فكرة اننا دولة سنية ، واخذ يسوق نظرية ان مصر سنية المذهب شيعية الهوى وانه يجب استغلال ذلك سياحيا وكعديد من الافكار ظللنا نتجادل كالعادة كمخططين استراتيجين وقمنا لصلاة الفجر.
  • وما جمعنا فى هذه السهرة ورغم اختلاف الأراء فهو فضلا عن توديع عزوبية الصديق فهو حبنا جميعا لمسجد السيدة نفيسة وجميعا نؤكد انه مسجد به روحانيات مختلفة ورغم اننا ليس بيننا صوفى واحد او حتى احد ذو اتجاه دينى محدد ورغم امتناع احدنا عن زيارة المقام وانه ليس من بتوع المقامات او حتى من زار منا المقام لاسباب سياحية من وجهة نظرة وليس لاسباب دينية ، ومن فرأ الفاتحة على قبر واكتفى بذلك.
  • حتى قرب انتهاء السهرة جلست انا والعريس امام المسجد ننتظر بقية الزملاء حتى انتهاء مراسم السلفى الشعبية لبعض الاصدقاء والتى حتى اصبحت تتم فى المساجد ايضا!
  •  واذا بسيدة منتقبة تقف امامه وتقول فى وجهه لا حول ولا قوة إلا بالله بصوت غريب ومشيت فنظر إلى بوجه منقبض وقال لى ماذا تقصد هذه السيدة قلت له يا اخى دى  اكيد ممن يطلق عليهم مجاذيب الست موجودون فى كل المقامات او ربما من الشخاذين لكن لديها طريقة مختلفة وقلت له يا اخى انت باين على رقبتك انك خاسس جامد وقلنا لك لم يكن يجب ان تلتزم بتعليمات المدام يا انا يا الكرش بحذافيرها.
  • تفرق كل منا على تأكيدات اننا سنحضر الفرح اول أيام العيد  وتمنيات بالتوفيق والنجاح واليمن والبركات وجلست اضحك بينى وبين نفسى على كلام صديقتى صباحا فهى كانت تحكى نفس المشهد الذى تكرر امامى عن سيدة قالت لشاب امام مسجد تلك الجملة وتوفى بعدها، وقررت انا افحمها بعد العيد واقول لها على زواج صديقى وان قارئة الاعمار فشلت هذه المرة وربما يكون الأمر تحول إلى زواج هذه المرة ويمكن يكون الزواج موت اخر للعزوبية فقط.
  • وفى صباح اول يوم العيد كنا نفس المجموعة الموجودة فى سحور السيدة نفيسة فى المقابر دون العريس لأننا كنا نسير وراءه محمولا على الاعناق إلى مثواه الأخير.

No comments: