Thursday, November 11, 2021

استغفار

  • تجلس عقب الصلاة لتستغفر الله سواء مرة او مرات حسب ما تعودت او حسب ما تتبعه من سنن، استغفر الله العظيم كم الله عظيم فى مننه علينا وفى قبوله استغفارنا رغم نعم العقل التى لدينا فمازالت جوارحنا تقودنا بعيدا عن طريقه المستقيم.
  • هل تستغفر الله العظيم من عقل تفكر بعيدا عن هدف وجوده فى الحياة، او حاد عن جادة الصواب او ابتلى بهم او حزن بعده عن ذكر الله  او تفكر فى اذى او ضر لاحد، أم هل تستغفر الله من قلبك أن كان مبتلى بأمراض القلوب او حتى مسه طائف من الشيطان او حتى خضع لهوى جعل فيه حب اكبر لاحد غير الله ورسوله وكلنا مبتلى لكن القليل هو الناجى من امراض القلوب أن كان بها طمع او حسد او جشع او رياء او كبر او حتى رغبة تملك فى هذه الدنيا الفانية.
  • ام  هل تستغفر لجوارحك هل تستغفر لقدما سارت فى طريق غير طريقه المستقيم ام هل تستغفر لقدم كسلت عن الذهاب إلى الصلاة ولم تقم حينما سمعت نداء الآذان لعبوديه الله، ام هل تستغفر ليد امتدت لحرام او سعت لحرام او مست ما لاحق لها به أو جرتك فى يوم إلى بطش او اذى لعبد من عباد الله او حتى لانعام تسير فى كونه.
  • أم هل تستغفر الله لعين وقعت على اذى وكل حرام فهو اذى ام تستغفر من نظرة اولى وقعت فى القلب والمت به وجعلته يشتغل بهوى، اتستغفر الله من اذن سمعت حراما ام للسان وما ادراك ما لسان قد يكبنا فى النار بحصاده من الكلام فى نميمة او سب او اذى، جعل الله السنتنا طيبة بذكر الله الواحد الاحد.
  • اتستغفر الله من احاديث النفس والهوى اختذك بعيدا عن منن الله عليك او اخذتك فى اتجاه شك او ريبة او اخذتك فى هوى ونعوذ بالله من جوارح قد تشهد علينا فى أثم ارتكبناه ونتبرء منه ونتوب إلى مولانا منه.
  • لا نملك ان ندعوا الله جميعا على ينصرنا على انفسنا وهواها وأن ينير لعقولنا طريق الحق ولقلوبنا طريق الهدى وأن يثبت اقدامنا على صراطه المستقيم فى الدنيا والاخرة وان يجعل ايدينا بطشا فى الحق وعونا له، وأن يثبت جوراحنا بعيدا عن هوى نفس أمارة بسوء وأن يلهم انفسنا تقواها جعل استغفارنا حقا للغفار لعله يرسل علينا من فيوض رحمته مدرارا من بركاته نستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو ونتوب إليه ونؤمن به ونتوكل عليه.

No comments: