Sunday, January 5, 2020

"الرأسمالى النموذجى"

  • كيف تأتى الكلمتان جنب بعضهم البعض، رأسمالى ونموذجى فحينما تفكر فى الرأسمالية تعنى بالنسبة لك رأس مال ينتمى لشخص يرغب فى زيادته، وان كنت شخص اكثر معرفة سوف يقفز لرأسك مقولة ادم سميث دعه يعمل دعه يمر ، لكن المثالية شئ آخر بعيد عن الاستغلال وبعيد عن المال ورأسه، لكن الرجل فعلها فأبو صبرين فعل ذلك خلق رأسمالية نموذجيه هو فعلا رأسمالى يسعى بكل الطرق لزيادة رأسماله حانوته الصغير لا يغلق ابدا سواء يوم جمعة او يوم احد او فى أى عطلات هو مفتوح لقبه ابو صابرين لكن له لقب آخر عم عبده هو فقط عبد من عباد الله لا تعرف بقية اسمه.
  • ليس مسلما ولكنه يصلى على النبى ومسيحى لكن محله لا يحمل أى رمز دينى ولا حتى صورة للسيدة العذراء او السيد المسيح هو هنا يعرف أن بضاعته لا تشمل الدين أو أن الدين علاقة بينه وبين ربه لا دخل لتجارته بها ، لكنه أمين وكل من فى الحى يثقوا به وكل شئ تجده عند عم عبده يصعب عليك تفسير ما يبيع حانوته هل هو خردواتى حيث تجد عنده كل مستلزمات النساء بنس شعر حنة احلم كما تشاء سوف تجد عنده ، قد تتصور انه علاف حيث سوف تجد الماكرونة الرز السكر العدس !! هل هو عطار فلديه من اول الشطة حتى الكمون وكل التوابل التى تحلم بها، تجد عنده القهوة كما تجد عنده الكاكاو!
  • قد تتصور انه بقال حينما تجد لديه زيت وسمن !!! انه ابو صابرين المحل مزدحم يعرف كل زبائنه دى ام مصطفى وده ابو فاروق يهتم بهم قبل اهتمام الشركات العالمية بعملاءها.
  • الأغرب فى اهتمامه انه يعرف انه فى بيئة فقيرة جدا لذلك انت تستطيع ان تشترى بربع جنيه خل ؟! او زيت لاكلة واحدة او سمن كذلك ، هنا تتجلى راسماليته الشعبية فهو يكسب بتوزيع زجاجة الزيت على اكياس صغيرة وتباع صغيرة حسب قدرة زبائنه يفعل ذلك مع الزيت والسمن والخل، العبوات التى يصنعها يصنعها بنفسه عبارة عن اكياس صغيرة انه رأسمالى اشتراكى فى نفس الوقت يحصل على نقود من فئات صغيرة لا يرد لك قطعة نقود رديئة يستيطع ان يتصرف بها ولكنه لا يهين عملاءه وسلملى على تدريبات الاهتمام بالعملاء فى الشركات العالمية.
  • لا نقاش سياسى تسمعه منه حتى فى احلك الظروف اجابته جاهزة ربنا يولى الأصلح ويحفظ بلدنا، امانته اكثر من كل ادعياء الدين على مستوى العالم مهما كانت ديانتهم لا تعرف متى يذهب لكنيسته لأنه لا يغلق يوم الأحد لكنه يدوام دائما على رأسماليته الاشتراكية فى كل وقت ربما هو الوحيد الذى اعرفه قدم طريق ثالث بين الرأسمالية والاشتراكية دون أن يكون دينيا هو فقط عم عبده أبو صابرين...

No comments: