Tuesday, September 28, 2021

غفرة


  • فى مسلسل البشاير كان تعرفى الأول على فكرة وجود "بدو" او عرب بجوار اراضى متطرفة ويتم فرض اتاوات على الارض مقابل حق يعتبره سكان تلك المناطق ان الارض ملكهم ، كبرت قليلا وواظبت على الذهاب إلى جنينة المانجا مع الاقارب لعدة سنوات فى اجازة الصيف، حتى جاء عام تم تأجير جنينة مانجا فى مديرية التحرير واضطر الاهل حينها لايجار سلاح لحماية الأرض من بدو وعرب بجوارها!
  • ومنذ عدة شهور فى اطار السعى لاستكشاف افق المشاريع الجديدة كان على زيارة منطقة صناعية فى احدى محافظات الصعيد، المنطقة الصناعية مجهزة بشكل كامل كل ما عليك أن تقدم مشروعك وتستلم هنجر مجهز صناعيا بكافة الاحتياجات من كهرباء وصرف واطفاء وتشعر معه أن الامور فى مصر تتحرك بشكل ايجابى ومناطق خدمية بها كافة الخدمات التى قد يحتاجها المستثمر، لكن كان علينا أن نستشير احد المهندسين العاملين بالقرب من المنطقة الصناعية حتى نتعرف على اسعار العمالة وخلافه.
  • ووجدت أن صاحب فكرة المشروع يسأل عن قيمة "الغفرة" لم افهم المصطلح لكن فهمت حينما مررنا حول المنطقة ووجدنا احد العرب فى احد الاكشاك المجاورة للمشروع ، اخذت استفسر عن فكرة "الغفرة" رغم وجود قسم شرطة ضمن الخدمات ففهمت ان هذا طبيعى!
  • كمستثمر حينما تضع دراسة جدوى عليك أن تضع قيمة "الغفرة" فى المنطقة للأسف الشديد الأمر ليس قاصرا على المناطق النائية فقد فاجأنى احد الاصدقاء أن شركته وهى شركة تابعة للدولة ولديها جهاز امنى ضخم تدفع "غفرة" لمبناها فى قلب التجمع! وحكى لى اخرين أن بعض الشركات فى مدينة نصر تدفع نفس تلك الاتاوة بكل بساطة!
  • يحدثنا رجل المشاه البائس كل يوم على قدرته على نشر القوات المسلحة فى ربوع الوطن فى اقل من 6 ساعات لحماية الوطن، لكن الشرطة والقوات المسلحة لا تستطيع ان تحمى المواطنين ولا المستثمرين من تلك "الغفرة" او أن هناك تحالف مصالح فاسد يتم بين رجال الشرطة فى تلك المناطق لعدم الاحتكاك مع الحصول على جزء مما يدفعه المسثمرين!
  • الامر اصبح موجود ايضا فى المدن الجديدة فى التجمعات العشر حول القاهرة الكبرى سواء لمصانع او لمساكن او لانشاء مبان ويزعم البعض ان هناك سكان يدفعون ايضا تلك الاتاوه.
  • كنا نعرف ذلك فى الاماكن المتطرفة البعيدة فى الصحراء لكن اليوم يبدو الامر كجزء من دراسة الجدوى لأى مشروع!
  • ترى هل هم صحيح بدو او عرب يسكنون بالقرب من المناطق، رغم وجود الدولة بكل اجهزتها ام  ترى اى مصالح فساد تقف وراء تلك "الغفرة" أم ان الوطن كله تحت ولاء شيخ الغفر!

No comments: