Wednesday, April 1, 2020

"الصلاة من اجل اسبانيا"


احد المعلقين على المدونة من بنجلاديش هاجمنى على تدوينةصلوا من اجل ايطاليا ، معلقا على كلامى ملمحا أن التراث الانسانى الموجود فى ايطاليا بانه اصنام ، وها انا اكتب تدوينة اخرى عن الصلاة من اجل اسبانيا وهدف تلك التدوينات هو النظر إلى ما نعيشه على انه واقع انسانى واننا فى تلك الجائحة بشر ايا كان لوننا او عقيدتنا واستعراضى للتراث الانسانى فى هذه البلاد او حتى ما كتبته من قبل فى "دولى" على اننا نملك تراثا انسانيا مشتركا وفى تلك الاوقات الصعبة التى تمر بها الانسانية لم يعد مهم سوى الانسان الذى كرمه الله.
نرجع لموضوعنا لو اضفنا إلى اسبانيا البرتغال فهى شبه الجزيرة الايبرية او  الاندلس وتراثها الاسلامى الذى ساهم فى تقدم العلوم الانسانية والتى بنت عليه اوروبا امجادها ، الاندلس بالنسبة لى المجد البائد والتى قرأته فى منممات حياة قدمتها رضوى عاشور فى رائعتها ثلاثية غرناطة ، الكلمة الاخيرة المنسوبة لأم اخر ملوك بنى الاحمر فى الاندلس وهو يزرف الدمع على رحيله من الاندلس "فلتبكى بكاء النساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال" اتمنى أن لا نقولها جميعا حينما نعيش بأنانية مفرطة وعنصرية اشد فى تلك الأيام العصيبة ، بالمناسبة مازال هناك اقليم فى جنوب اسبانيا يحمل اسم اندلسيا ، مازالت هناك اسماء مدن مثل غرناطة ، وطليطلة وقرطبة وقصور مثل قصر الحمراء تحمل بصمة التراث الإسلامى ، بل أن اشهر رقصات اسبانيا الفلامنجو يعود بعضها إلى المزيج الانسانى الذى خلفه المسلمون فقط يتم استخدام الجيتار بدلا من العود ، بالمناسبة جبل طارق هو مستعمرة بريطانية.
أسبانيا هى التى عاد إليها المطرودين "المسلمون واليهود" فى مفاوضات مدريد 1991 والتى تمخضت عن اوسلوا وراء الستار فيما بعد.
اسبانيا بالنسبة للبعض هى صراع الكلاسيكو بين الريال والبرسا (برشلونة) وبالمناسبة هو صراع سياسى بين اكبر مدينتين العاصمة مدريد ومدينة برشلونة التى تمثل عاصمة اقليم كتالونيا الذى استفتى اهله للانفصال ورفضت الحكومة ،مثله مثل اقليم الباسك والذى تداول اسمه فى الاخبار لسنوات بسبب عمليات حركة ايتا الانفصالية ، وبالطبع الكلاسيكو الاسبانى له عشاق مصريين يتقاتلون ويشبهون الفريقان بالاهلى والزمالك بل للأسف الشديد فى اقليم كردستان توفى مايزيد عن عشرين شخصا فى مصادمات ادت إلى تدخل شرطى بسبب مباراه الكلاسيكو الاسبانى!
أسبانيا بالنسبة للبعض هي السيارة الاصغر فى مصر لسنوات "السيات"133 النسخة الاسبانية من السيارة فيات 126 ، والتى تطورت فيما بعد على يد الشركة الالمانية العملاقة فولكس فاجن ورأينا منتجات مثل "قرطبة" على اسم المدينة العربية وبالمناسبة "توليدو" هو اسم مدينة طليطلة الاسباني.
قد تكون ركبت القطار الاسبانى من قبل وهو عبارةعن مشروع مصرى بالتعاون مع اسبانيا لتطوير عربات الدرجة الثالثة، ويقول عليه دوما المصريين القطار الاسبانى ، أو ربما ركبت من قبل الاتوبيس البيجاسو فى السبعينات فى هيئة النقل العام وهو ايضا اسبانى.
بالمناسبة رغم أن الاقتصاد الاسبانى ليس قويا داخل الاتحاد الاوربى وكان المرشح الثالث للسقوط بعد سقوط اليونان وايطاليا لكنه فى مرحلة ما كان الناتج القومى الاسبانى اكثر من الناتج القومى للدول العربية مجتمعة كما قلت من قبل فى تدوينة الصناعات العربية الاكثر رواجا.
من يلعب شطرنج يعرف جيدا الطابق الاسبانى المسجل بأسم الراهب الاسبانى روى لوبيز وهو طابق مشهور ويمارس حتى تاريخه وينسب لذلك الراهب انه احد اوائل من مارس لعبة الشطرنج بالاستدبار.
وبغض النظر عن طرد المسلمين من اسبانيا او حتى أن اسبانيا مازالت تحتل جزء من اراضى عربية فى سبته ومليلة فإن ما يحدث فى اسبانيا يستحق أن ندعو لها ، فالنظام الصحى الاسبانى وفقا للاحصائيات على يواجه اياما عصيبة وكل يوم يتصور أن الفيروس وصل إلى اعلى تأثيره وسوف يبدأ مرحلة النزول إلى أنه يعاود الصعود ونظرة على ارقام الحالات الحرجة توضح كيف أن اسبانيا تواجه كابوس انهيار النظم الصحى.
مرة اخرى ارددها حينما يعطس مواطن فى الصين يمرض مواطن فى ايطاليا وفى اسبانيا بل وصل العدد إلى ما يزيد عن 170 دولة حتى كتابة هذه التدوينة ، صلوا إلى كل روح انسانية تذهب إلى بارئها لعلنا نجد من يصلى لنا.
 
 

No comments: