Thursday, May 26, 2022

جذور إنسانية

  • بدعوة كريمة من صفحة اخبار الرملة بنها ،إنضممت للصفحة لمتاعبة أخبار الأهل والأحبة فى بلدى الأم ، وعلى ذكر الرملة فقرى كثير فى مصر بها أسم الرملة ووفقا لجمال حمدان بشخصية مصر فإن كلمة الرملة مشتقة من فكرة أن طمى النيل كان يزحف على التلال الرملية المحيطة فتصنع تربة معينة يكون مختلط فيها الرمل بالطمى لذلك هناك قرى عديدة فى مصر تحمل هذا الأسم ، فى القاهرة هناك رملة بولاق ليست قرية لكن على شكل ذلك توجد كثير من الرملات  فى طول مصر وعرضها ،وإن كنت أظن أن رملتنا ربما عرفت بذلك الأسم بقوة ولم تنتسب إلى احد مثل باقية الرملات فى البلاد الأخرى.
  • وامتدادا للجذور فإنى ابن لمركز بنها التى تغنت داليدا بإحدى رؤائع صلاح جاهين "على كوبرى بنها " واعتقد ان الجميع يحفظ الأغنية كاملة وادينا بندردش ونستكمل الدردشة ،هناك اغنية محمد منير فى شريط "اتكلمى " عقد الفل والياسمين والذى يحمل عقد الفل  والياسمين بكلمات فؤاد حداد هذا فى الأغانى لكن لم لا يعرفوا فكوبرى بنها الحديدى الضيق الذى أصبح الآن مجرد سويقة ومازال معبرا كان احد أهم الكبارى الاستراتيجية لأنه كان يمثل أو عقد الاتصال على الرياح التوفيقى وظلت تحرسه احدى بطاريات الدفاع الجوى لسنوات طويلة.
  • يتبقى أننا أبناء محافظة القليوبية ربما يدور المثل الشعبى علينا "القليوبى قلوبى" لكننا لا ننقلب إلا فى ساعات الخيانة ،على أيه حال المصريين بطبعهم لديهم انتماءات قوية تجاه قراهم ولديهم شعارات عديدة ضد الأقاليم الأخرى وقد فزنا بهذا المثل ربما تعرفون امثلة اخرى أو تعودوا إلى تدوينة عنصرية المصريين.
  • أنا أيضا إبن عائلة تضم جذورا وفروعا كثيرة فى عدد من الأماكن أنا إبن عائلة "حشيش" ولدى أولاد عم هناك وأعرف مشاعر بعضهم القبلية القوية جدا التى دوما اقولها على إحدى بنات العم حيث أعتقد أن إحدى أهم مبادئها فى الحياة الله الوطن الـ حشيش.
  • لدى تدوينات كثيرة عن ذكرياتى فى الرملة سواء فى رثاء خالى العسكرى او خالى الظابط او حتى خالتى الأصغر التى فقدناها رحمها الله ورحم كلآبائنا وإمهاتنا واهلنا الذين واروا الثرى.
  • ختاما تحية لكل أهلنا فى رملتنا من عائلتنا وكل العائلات التى ننتسب لها ونمد إليها بفرع فى وكل أبنا وطننا الصغير "الرملة"  لكل منا جذر يمتد له ويمد إلى الوطن الكبير مصرنا الغالية.

No comments: