Saturday, January 27, 2024

سر الفراولة

 

أخذت أشد يد بني وأكاد اسحبه معي بسبب تعنته الشديد في السير بسبب سحبي جهاز الجوال منه واعتراضه على ذلك، وتذكرت أحلامي البسيطة في مثل سنه وأنا أمشي مع والدتي فخور بكلمات والدي وهو يقول لي اذهب مع والدتك كي يكون معها رجل يحميها.

واختال بنفسي وأنا أمشي بجوارها بطولي المتجاوز ركبتها قليلا وأنظر للجميع كأني حارس شخصي لها، ربما لذلك سوف أحب لاحقا في سنوات مراهقتي فيلم "حارس الأمن" "لكيفين كوستنر" الذي ظلت أغنية الفيلم "لويتني هيوستن" دائما سوف أظل أحبك أغنيتي المفضلة لوداع كل حبيبة حتى تعرفت إلى زوجتي التي لصراحتي معها عن قصص حبي السابقة لا تطق أن تراني أسمع تلك الأغنية وعد سماعها من المحرمات في المنزل أو حتى في السيارة، ولأني وصلت لسن ذلك الزوج الخاضع لأوامر الحكومة المنزلية وأحاول إثباتا أني مواطن صالح فأنا لم أعد اسمعها أو حتى أرددها بيني وبين نفسي.

كنت طفلا بسيطا ليس لدي أحلام تكنولوجية هو عنيد مثلي، لكن كوب عصير كان أقصى أحلامي في الخروج مع والدتي وأنا أقدم دور الحارس أو الرجل على مسرح الحياة تبسمت قليلا وأنا أتذكر شريط ذكرياتي البسيط وتطلعت لمحل العصير وقلت ربما تكون تلك فكرة جيدة لأخرجه من عناده واقترحت عليه كوبا من العصير وحاولت تصنع الدور الأبوي وأعطيته الخيارات وقلت له تحب قصب أم فراولة.

نظر إلي بنظرة تحول فيها الغضب إلى قليل من التجاوب ورد بقليل من التأفف حتى يشعرني أنه يتفضل علي بالموافقة: أشرب فراولة.

قلت في سري ابن أبوك فعلًا وتذكرت والدتي حينما كانت تأتي لي بالفراولة كولد وحيد على ثلاث بنات ونأخذ معنا عصير القصب للبيت وأشاركهم فيه أيضا، وكل مرة احد أخواتي تكتشف أنني شربت فراولة ولا أعرف كيف؟ وظل هذا السر خفيا عني حتى الآن كل مرة كن يكتشفن ذلك دون أن أنبت بشفة أو حتى أقول كأنه مرسوم على وجهي أنني شربت الفراولة بدونهم وكأن شفتي تعلن فخرا أني تجرعت الفراولة دونكم، وكانت والدتي تنبه علي ألا أقول لأن هذا كان يتسبب لوالدتي في حرج مع بناتها حينما تسمعهن يقلن "طبعا ديك البرابر"، كانت أيام جميلة "ديك البرابر" الآن تحول إلى شبه "كتكوت" مع حكومة منزلية تدقق في أزمة منتصف عمره وحكومة رسمية رشيدة تصب في مصلحة المواطنين الشرفاء كل يوم بقراراتها الرشيدة جدا.

 يبدو أنني  أتدثر كثيرا بذكرياتي في تلك الأيام هربا من برد الحياة القارس في منتصف عمري، طلبت له كوبا من الفراولة وطلبت لنفسي عصير قصب صغير في ظل ظروف اقتصادية حالكة السواد لم تتغير كثيرا عن وقت والدتي حيث مطلوب من المواطن أن يصبر ويربط الحزام حتى نعبر عنق الزجاجة البادي أصعب من عبورنا خط "بارليف" ولكني حتى لا أملك تلك البحبوحة التي كانت تملكها لأشتري لبقية أفراد الأسرة حتى عصير قصب ونحن قرب نهاية الشهر وأعيش تلك الأيام على الحافة حتى يأتي الفرج مع راتب الشهر الجديد كأي موظف حكومي محدود الإمكانات لا يتبقى من عقله المحاسبي إلا تلك الآلة الحسابية التي تحسب تأثير صرف تلك الجنيهات القليلة على استمراره طافيا حتى نهاية الشهر كديناصور من الطبقة المتوسطة الطافية في الحياة بمعجزة إلهية وتقترب من الانقراض في بر مصر كله.

شربنا العصير وعدنا إلى المنزل عانقتني ابنتي "لجين" فور وصولي وقالت لي: بابا جبت حاجة حلوة، ناولتها كيس التسوق وأشرت لها أن تأخذ قطعة وحيدة من علبة الحلوى وكررت لها واحدة فقط من أجل الباقي للمدرسة صباحا.

دقائق قليلة وقبل أن أخلع ملابسي سمعت صوت عراك بين ابني وابنتي أمر عادي لا جديد فيه، وسمعت زوجتي تتدخل كالعادة ثم تعود لي لائمة: أنت جبت "لمصطفى" عصير فراولة كان لازما تجيب لبنتك أيضا وكنت تفكرت بي معهم يا سيدي، وطبعا استطردت في تهكمات أخرى توافق زوجة أصيلة تقضي وقت فراغها في متابعة برامج حقوق المرأة وكلام عن المجتمع الذكوري وكل هذا الهراء الذي يأتيك حتى لو فتحت صنبور المياه هذه الأيام، في الواقع لم يشغلني كل هذا الحديث الذي عد منهج محفوظ بالنسبة لي وأستطيع أن أسمعه غائبا مثلما أقرأ الفاتحة في الصلاة، ولم أرد ولكنما شغلني هو كيف تم اكتشاف سر الفراولة؟، ترى هل استطيع بعد ذلك العمر الطويل أن أكتشف السر، لذلك تمتمت بحزم لا يتناسب مع زوج صالح في مجابهة الحكومة المنزلية: أنا سوف أتصرف.

ناديت مصطفى وأعطيته الجوال ليلعب به أخذه وانطلق سعيدا إلى غرفتهم.

"لوجي" حبيبتي تعال هنا كان علي أن ادلل حواء الصغيرة كي أصل إلى السر.

أمام ذاك الحزم غير المتوقع تهكمت زوجتي أكثر كيف أنني أحطم قواعد التربية، وأشرت لها خلسة أن تصمت وتؤجل لومها حتى لا يكون الأمر أمام الأولاد وأنا أعرف أن ربما كان تلك عاقبته على شخصي وخيمة فسوف يكون لوما منفردا، وفهمت إشارتي وانسحبت غير راضية بالطبع إلى المطبخ كالعادة لتكمل مسيرتها كزوجة صالحة في يوم الإجازة، أعرف أن الأمر لن يكون يسيرا وأنني سوف أحظى ليلا بمحاضرة عن أصول التربية والتنشئة التي أحطمها فضلا عن اللوم الأساسي بنسياني الحقوق الأساسية لزوجة مفترسة.

أعطيت "لجين" قطعة أخرى من الحلوى وسألتها بهدوء يناسب محقق في شرطة "سكوتلانديارد" أو "كشارلوك هولمز" محقق الروايات الانجليزي الشهير، لا أعرف هل ما زلت متأثرا بالاحتلال البريطاني الذي جثم على مصر سبعون عاما لكن هذا الجو الربيعي لا يصلح له معطف "كولومبو" نجم حلقات التحقيقات الأجنبية الشهير خرجت سريعا من أزمات هوياتي وقلت لبنتي بحنان "مصطفى" هو اللي قالك إنه شرب فراولة.

ردت علي ببراءة وعينيها مترقرقة بالدموع: لا أنا شفت الفراولة على القميص وكمان شفايفه لونها أحمر.

عمر طويل مضى والآن فقط عرفت سر الفراولة بواسطة أبنتي التي لم تتجاوز العاشرة، إضاءات فلاشيه أخذت تسطع أمامي لملابسي وفمي الأحمر حينما كنت أتجاهل النظر إلى أخوتي صغيرا حتى لا أجعلهن يكتشفن أنني شربت الفراولة من دونهم وكأنهم سوف يقرؤون سر الفراولة المكتوب على جبيني، ولكن في كل مرة كن يكتشفن، ترى هل أتصل بأختي الأقرب لي سنًا وأقول لها أنني اكتشفت السر بعد هذا العمر الطويل!.

لكن علي أول أن أكافئ فلذة كبدي الصغيرة التي أخذت بيدي إلى السر لتلك أخذتها من يديها بحنان واشتريت لها كوب كبير من عصير الفواكه المختلطة معًا التي تطلق عليها محال العصير "فخفخينا" ضاربا بأزمتي الاقتصادية عرض الحائط.

ربما سوف أقترض من أحد زملائي العزاب لو تأخر الراتب لكن كله يهون في سبيل اكتشاف السر الغائب عني لمدة تقترب من الثلاثين عام بقع القميص أو الشفايف الحمراء، نعم لم أخرج من أزمتي الاقتصادية وأتفكر دوما في أزمة هويتي ولكن على شفتي تلك الابتسامة الرائقة في محنة منتصف العمر وذلك لأن عقلي قر باكتشاف سر الفراولة.


No comments: