Wednesday, January 3, 2024

عبثية النضال العربي

هل يجوز النقد في تلك المرحلة؟! ، من وجهة نظري أن التجويد دائما فريضة إنسانية او حتى دينية إذا كنا نحفظ جميعا حديث الرسول عن اتقان العمل ولن يأتي التجويد إلا من خلال النقد الذي يسعى إلى الكمال.

هل يجوز توجيه سهام النقد في تلك المرحلة الحرجة من عمر القضية الفلسطينية ، زوار المنطقة يتوافدون لبحث الوضع بعد الحرب ومن يحكم غزة أو حتى من يبقى في غزة نعم علينا وسط اتون المعركة أن نرى انفسنا جيدا.

ما اقصده بعبثية النضال العربي هو عبثية أن نبقى نعيش بإحلام القبيلة في القرن الواحد والعشرون فمازال الاخوة الفلسطينيين لديهم فتح وحماس والجهاد واصوات عديدة نعم لكل مجتمع اطيافه لكن يجب أن يكون العزف على نمط الاوركسترا ولا يكون نشازا احدثكم بصراحة عن التنافس الإعلامي بين أبو عبيدة وسرايا القدس عن المتحدث الذي يخطف الالباب والأن أصبح هناك متحدث للجبهة الشعبية علينا أن نعي كيف يلعب العدو لعبته لديه متحدث بالعربية ومتحدثا آخر بالإنجليزية وإفادات بالعربية والعبرية علينا أن نخاطب العالم ولا نخاطب أنفسنا فقط التنافس في الجهاد أمر جيد لكن البحث عن أضواء قد يجعل القضية خاسرة أرى أنه ليس تنافسا للقضية بل بحثا عن دور خاص وهذا ما سوف يجعلنا كثرة كغثاء السيل.

بل أن الحديث عن الداخل الفلسطيني والخارج لعبة يطرحها الإعلام الغربي ويصدقها البعض بحيث يتم بتر القضية أو العبث بين المجاهدين.

الأمر الأوضح ايضا في التنافس المصري القطري على إنقاذ القضية والعدو يلعب عليه جيدا عبر شكر مصر تارة وشكر قطر تارة أخرى والحديث عن مبادرات منفصلة لكل طرف إذا كانت تلك المبادرات مكلمة لبعضها البعض فهذا جيد ، كلنا نسعى لوقف النزيف الدموي ولكن يجب أن تتكامل الجهود ولا تتنافس وأن يكون التنافس على دحر العدو وليس على البحث عن دور إقليمي على اشلاء الأخوة الفلسطينيين.

حتى الجهاد الحوثي عليه أن يعلن أنه لا يستهدف سوى ما يذهب إلى إسرائيل وعليه أن يعلن أنه لا يستهدف قناة السويس وأنه مع تأمين الملاحة حتى لا يتحول الأمر عالميا إلى المساس بأمن الملاحة مما سوف يحول القضية الفلسطينية إلى قضية قرصنة ضد الملاحة تجعل الجميع يقف ضد وليس مع القضية مع مراعاة مصالح الجميع.

وعلى صعيد المقاومة اللبنانية ومع احترامنا لقدراتهم وتمسكهم بحد ما من قواعد الاشتباك طبقا لقدراتهم واحتمال لبنان فإنه لا يجب التقليل في تلك اللحظة من أي جهد ولا حتى العلو بأي جهد أنه صاحب اليد الطولى الأيادى كلها يجب أن تمتد إلى نصرة القضية حتى مع إيران علينا جميعا أن نقف صفا واحدا خلف مصالح الأخوة الفلسطينيين تذكروا جميعا أن دمائهم تنزف كل يوم وعلينا أن نوجه سهامنا للعدو وليس لأنفسنا حتى من يتحدثون عن المعبر في رفح عليهم أن يدركوا أن اسرائيل تحاول من ابراز هذا الأمر القاء القضية بعيدا عنها وتحويلها إلى قضية لاجئين علينا أن نعي مخططات العدو حتى نستطيع أن نتغلب عليها وربما يكون لحديث المعبر تدوينة أخرى.

على ايه حال فتح حماس الجبهة الشعبية الجهاد كلهم وجوه لقضية واحدة هي النضال من اجل الحق الفلسطينيى علينا أن نعي تجارب مثل تجارب الجيش الايرلندي حيث هناك جناح سياسي وجناح عسكري يتكاملون ولا يتنافسون ولا يرمون بعضهم البعض بالعمالة والزندقة في بعض الاحيان مثل عبثية نضالنا القائم على روح القبيلة ليس للجميع أن يعتصم بحبل القضية من النهر إلى البحر بأي طرح يضمن حق الدماء النازفة التي كررتها في تلك التدوينة أكثر من مرة لأنها هي الوحيدة الذكية هم المحررون ونحن الأسرى علينا فقط أن نتذكر دماءهم ونبعد عن التشرذم ونوقف من عبثية نضالنا بالكلمات ضد بعضنا البعض اجعلوا حتى نضال الكلمة في صدر الإمارة الصليبية العبرية وليس في صدور بعضنا البعض يرحمكم الله ويرحمنا. 

 

No comments: