Sunday, January 28, 2024

جرم صغير في معرض الكتاب

 

تعرفون من التدوينات السابقة أنني حريص على زيارة معرض الكتاب إن لم اشتر كتبا فعلى أقل قليل أسأل عن أسعارها وسابقا كانت ندوات معرض الكتاب حدثا ثقافيا هاما وهناك مناظرات وشخصيات كان من الصعب أن تظهر إلى في هامش حرية معرض الكتاب حينذاك لكن سقف ذلك الهمش هبط للحضيض الآن وأصبح هناك دورا للنشر تمنع من حضور المعرض حتى بعد توكيد حجزها لمساحتها.

على أيه حال هذه المرة كانت المناسبة مختلفة فقد ذهبت لأحضر توقيعا لأبنه الخالة الصغيرة لأحدث إصداراتها "جرم صغير" وعليه كنت في الثالثة تماما بالقرب من الدار طمعا على الأقل في ملاقة الأقارب ورؤية اسرتنا الكبيرة حيث يشعر المرء دفئا في برد الحياة القارس وليس برد المناخ الحالي.

هذا بالإضافة إنني في العام الثاني على التوالي لدي ثلاث قصص في كتاب مجمع وفقا لوصول قصة سر الفراولة إلى القائمة الطويلة في مسابقة إحدى دور النشر.

في المعرض التقيت عدد من الروائيين اعرف من قبل سواء من الأوبرا أو من الندوات الثقافية التي اداوم على حضورها للمفارقة كان هناك كاتبتان تحملان نفس الأسم إحدهما إبنه فنان كبير ولديهم على ما أعرف رواية لكل منهم وكل منهم يسعى للدعاية لها سواء بالوقوف في دور النشر أو بحشد الاصدقاء من النقاد أو حتى دعم دور النشر إيضا ألتقيت "بوك يوتيوبر شهير" عرفتني عليه أيضا صاحبة جروب أداوم على النشر بها واقدر ذلك لا أرغب في ذكر أسماء أحد حتى لا يكون هذا حرجا له من قريب أو بعيد ، لكن جميعا فيما يبدو نشترك في أننا ندور في فلك الكتب ربما نحن نتهافت جميعا في عالم الكتب.

ربما الجميل في هذا العام إنني التقيت بافراد الأسرة التي تضن علينا الحياة باللقاء دوما نظرا لانشغالتنا الحياتية بعيدا عن جذورنا الإنسانية الضاربة في الأرض.

لكنني عدت لكي أقرأ الكتاب والتهمته في ليلة واحدة يحتوي على خمسة عشر فصل واستهلالا ومقدمة ربما شعرت في بعض الأحيان أننا أقارب ونكتب بنفس اللغة أو لأننا تشغلنا نفس قضايا الدين وتأثيره في المجتمع بل وكيف أن المسلم يربط حياته وجدوله اليومي مع هذا الكون ويتناغم معه  كما ذكرت من قبل في تدونية خير بداية ،وجدنى أجد كلمات كتبت مثلها في تدوينات مختلفة لكن فكرة أن تكتب للأطفال أو حتى في توجيه الأطفال كانت حتى أحد مشاريعي الغير مكتملة بتكوين حضانة للشطرنج أي استخدام الشطرنج في تعليم الاطفال الكلمات والحساب ، لكن الكتاب يقدم رؤية لا نقول إسلامية بقدر ما هي رؤية تربوية للأطفال من منظور إسلامي سواء كيف نقرب المفاهيم للأطفال من خلال رحلة داخل وادي الحيتان لا أعرف إذا كنت احرق المحتوى لكن اتصور أن قراءة الكتاب أفضل للجميع لأنه يحتوي على الكثير من الأفكار لتوصيل معاني العقيدة، وليس مجاملة أن الكتاب رحلة جميلة داخل ذلك الكون بدءا من قاع المحيط حتى إلى النجوم بإسلوب ميسر وجميل وربما ما أعجبني فيه أنني كنت أيضا أجد نفسي فعلى الأقل فكرة التسابيح أو حتى فكرة التفكر في الكون من خلال محمية طبيعية هي نقلة جميلة جدا من عبر محمية وادي الحيتان وربطها بحوت يونس أو حتى فكرة الاستدامة التي نسعها إليها جميعا لكي ننقذ الأرض من تغييرات المناخ، ثم الأصطحاب عبر رحلة بداية الخلق وفكرة الزمان والمكان أو قل الزمكان كما يحب إينشتين أو من يعربون أفكاره على الأقل وفكرة وجودنا الإنسانيكخلفاء لله على هذه الأرض والعهد الإلهي أو الميثاق كما سماه الكتاب ، الألطف أنني كنت اجد نفسي فقد اعياني البحث عن كتاب العطار منطق الطير ووجدته يومها لأجد في الكتاب فصلا عن محاكمة الغربان وفكرة قصص القرآن عن الغراب وارتباطنا بهذا العالم من أكثر من محور وكيف إننا جزء من هذا العالم بتكوينه الكبيروحتى بنطف الحياة الأخرى على الأرض من حيوانات وطيور ثم الانتقال إلى رحلة تدبير هذا العالم وصانعه ومعجزته وأن يكون الإنسان مطمئنا بأنه هناك رزاق وفكرة أن البحث عن الحقيقة ليست أساسها الشك بل أساسها اليقين وكيف نرى حجمنا كجرم صغير في هذا العالم الكبير جدا ربما هذا يجعل المرء يكبر الآله العظيم أو يحمده أو حتى يتفكر دوما في كونه والآءه ونعمه علينا ويبحث عن صراطه المستقيم.

هل أقول أن الكتاب يلتمس طريق أحمد بهجت في قصص الحيوان في القرآن أم هو قراءة جديدة لجزء منها ، أم أقول أنه فكر مصطفى محمود عبر التفكر في هذا الكون وربما وجدتموني كتبتها قبل ذلك في تدوينة  فرائضنا الغائبة ،ربما الأغرب هو ذلك الفصل الأخير الذي فكرني برائعة باولو كيولو الخيميائي وبحثه عن الكنز, علي أيه حال حتى يستقيم النقد ولا يكون مقالا لمدح أبنه الخالة وجهدها الجميل فلم يعجبني عدم وجود فهرس للكتاب حيث تعلمت فكرة الفهرس وأنا صغير أنه وسيلة لجعلك تتفكر في نهاية الكتاب بعد قراءة عناوين الفصول لكي ترسخ أفكاره ولم يعجنبي أيضا أن الكتاب كان يحتاج إلى المزيد من الفصول بتلك القراءة الجميلة لنعم والآء الله ، عزائي الوحيد أننا جميعا نؤمن أن التجويد فريضة اسلامية علينا جميعا نطمح بها مع الطبعات الجديدة إن شاء الله أو عبر استكمال هذا المنهج في كتب أخرى إن شاء الله موفقة إن شاء الله يا أبنة الخالة الصغيرة أتمنى أكون وفيت ما طلبته مني بعد القراءة.

 

No comments: