Tuesday, March 15, 2022

اوبرا

 

  • أما أن يتهمك احدهم بالروقان أو أن يتهمك بأنك مدعىثقافة ويقول لك وبتفهم الاوبرا دى ازاى وفى اقل تقدير ذلك مؤشرا على أنك كائن فضائى يزور كوكب الأرض.
  • لكنى اتصور أن ارتباطى بالاوبرا يعود إلى انها كانت مقر ارض المعارض القديمة ولى صورة وعمرى لا يتجاوز عشرة شهور على دبابة اسرائيلية فى معرض الغنائم وحينما ارى الفيلم التسجيلى عن أطفال مصر الذين يلهون بالمعدات الاسرائيلية اتذكر تلك الصورة التى تجدونها فى تدوينة أكتوبر آخر.
  • ونهمى لمتابعة الفن بدأ منذ بدأت الانضمام إلى حفلات الموسم الثقافى لجامعة القاهرة حيث مقر عملى السابق حينما كنت احضر تلك الحفلات فى امسيات الاربعاء من كل اسبوعان واتذكر اننى شاهدت فيها كورال اوبرا الاطفال بقيادة المايسترو سليم سحاب كذلك مسرحية بالعربى الفصيح فضلا عن موسيقى البلوز الأمريكية (موسيقى الريف الأمريكى) ومختارات من الموسيقى العربية.
  • ثم بداية من عام 2001 بدأت حضور مهرجان الفيلم اليابانى فى الاوبرا وتحديدا فى مركز الابداع وحتى الآن اواظب على حضوره اذا سنحت لى الفرصة وكانت هذه نافذة جديدة على الابداع العالمى حضرت فيها العديد من الفاعليات السينمائية الخاصة بدول مثل استراليا والارجنتين والمانيا وكوريا وصربيا واوربية وهذه الايام احضر دورة الفيلم الفلسطينى الخامسة وبعض هذه الفاعليات كان يصاحبها حفلات فى اماكن اخرى تابعة للأوبرا فقد ذهبت إلى حفل رقصات اوكيناو فى مسرح الجمهورية وكذلك بعض الفاعليات الأخرى على المسرح الصغير والكبير والمكشوف باالاوبرا سواء عروض ثمثل ثقافة تلك البلاد او عروض شبابية لفرقها.
  • وحيث أننا غارقين فى سطوة السينما الامريكية فأنا دائما اطرح قضية كيف اننا غارقين فى عقدة فيتنام مع المواطن الامريكى من اول توم كروز فى المولود فى الرابع من يونيو حتى فورست جامب مرورا بولد ليقتل ورغم ان امريكا اهينت فى هذه الحرب وكانت عقدة لها اجتازتها على القتلى فى العراق وافغانستان ،لكن كل ما فقدته لا يتجاوز ستين الف جندى لكن ما خسره الشعب الفيتنامى يزيد عن ثلاثة ملايين شخص وقد تكلمت من قبل عن مذبحة ماى لاى فى تدوينة فيتنام كورونا أمريكا ولن تجد بالطبع تلك الخسائر الفيتنامية بل سوف تجد فقط الحديث عن العقدة الأمريكية وكيف أن قتل المدنين كان دوما خطأ رغم رش سيانيد البرتقال على الغابات الفيتنامية والتى تجده فى فيلم اخر كيف أن جندى أمريكى تأثر به لكن الأخرون يعتبروا فى عرف الهنود الحمر لذلك فمتابعة ثقافات أخرى يغنيك عن غسيل الدماغ الدائم من السينما الأمريكية.
  • وانتظمت لفترة مع نادى سينما الأوبرا واستمتعت بندوات رفيق الصبان وتحليلاته للأفلام واتذكر منها فيلم البؤساء بنسخة استعراضية غنائية وفيلم الممثل الصامت وفيلم اجرى يا لولا المشابه لفيلم احمد حلمى الف مبروك وعدد آخر لا اتذكره الآن لكن وجود ناقد فنى يشرح التكنيكات السينمائية كذلك ثراء الندوة والمشاركة فى الحوارات وهذا ساعدنى فى عملى واشتراكى فى المؤتمرات الدولية حيث اتذكر اننى كنت مع شركة استرالية وتكلمت معهم عن فيلم كوميدى مشهور يمثل مشاركة استراليا فى رحلة ابولوا كنت شاهدته فى مهرجان الفيلم الاسترالى كذلك ساعدت عدد من ضيوف مصر فى التعرف على العروض الثقافية حينما كان يسألنى البعض فى المؤتمرات حول المولوية او الرقص البلدى المصرى وكنت انال الشكر والتقدير بسبب ذلك حتى ان مديرينى حينما كان يسألهم يوجهوهم لى.
  • وقد جعلتنى تلك الفاعليات حريص دوما على اقتناء البرنامج الشهرى للأوبرا حيث اننى ازور خليلتى مكتبة مبارك او مصر العامة فى قصر الطحاوية فى شارع النيل ثم اعرج على الاوبرا كمشاء لاحصل على البرنامج وقد احضر بعض عروض مسرح الهناجر او حتى سينما الهناجر وامر فى بعض الاحيان على العروض الموسيقية او حتى المعارض الفنية التى تقام سواء داخل قاعة الباب او القاعات الاخرى فى الاوبرا وقد اكتشتفت منذ أيام أن حتى المسجد الموجود فى الاوبرا المبنى بالتبرعات مؤسس منذ عام 1949 وهو المسجد الذى اصلى به حينما اكون فى احدى الفاعليات رغم أن فكرة الاوبرا عند البعض دعنى الزندقة وقد كان هناك جدل مصرى يابانى حول الاوبرا بسبب القرض اليابانى لبناءها لذلك فهى تسمى المركز الثقافى المصرى لأنه ليس من المسموح "للجايكا" منظمة المعونة اليابانية تمويل مشروعات تعتبر ترفا مثل الاوبرا ،والاوبرا المصرية القديمة كانت بالقرب من العتبة واحترقت وربما تظهر فى بعض الافلام القديمة فى تصميمها مثل تصميم مسرح الجمهورية.
  • ربما المكان الوحيد فى الاوبرا الذى لم ازره بعد هو المكتبة الموسيقية رغم تطلعى إلى الموسيقى الكلاسيكية لكنى دوما لدى مشكلة مع سماعات الأذن ،فى النهاية هو ليس طقسا من الروقان أو ادعاء الثقافة لكنها محاولة للتعلم والفهم وسعة الافق الانسانى لا اطمح أن اكون دوليا كما قال لى البعض من قبل لكنى اجد وجودى فى الاوبرا كعشقى للمكتبات بصفة عامة كتواجدى فى ساقية الصاوى ومتابعة برامجها يتناسق مع فكرتى عن قنبلة المعرفة العنقودية.

No comments: