Monday, May 6, 2019

القاهرة 1050

  • علمت بحريق كنيسة النوتردام من احدى اخوتى على التليفون كانت متأثرة بقوة وقالت انها درست تلك القصة فى المدرسة الثانوية وكانت تقصد قصة احدب نوتردام فقلت لها بكل بساطة لقد احترق الاحدب فى الواقع لم اكن اعى بعد حجم الكارثة الانسانية التى فجعت التراث الانسانى كله وجعلت الجميع حتى وان لم يكونوا من ذات الدين يفجعون.
  • هذا مبنى واحد اهتزت له جنبات الارض انسانيا لكن لمن لا يدركون حجم ما يملكونه من تراث أن القاهرة تتم ذلك العام 1050 عاما على انشائها اى ان مدينتا التى يفتخر البعض بنقل العاصمة منها تقترب ان تكون اقدم عاصمة حية فى العالم فضلا على ما تمتلكه من معالم أثرية من كل العصور التاريخية حتى مساجدها هى الاقدم كذلك كنائسها ، الرأس الكاسح للكسد الكسيح كما وصفها جعرافى مصر جمال حمدان.
  • المدينة الآن تخطت حاجز مدينة المتروبليتان (مدينة كبيرة متعددة الضواحى) هى اصبحت اكبر من ذلك بامتداتها الغير عادية واصبحت مدينة متروبليتانسرطانيه !
  • قصدت من هذه الاطلالة على تراثنا ان يتذكر البعض القاهرة التى تخطت الألف عام الشهيرة بذات الألف مأذنة والتى اعتقد انها تعددهم الآن واصبح الالف ماذنة مقصودة هى المآذن الأثرية فقط.
  • القاهرة هى الفريدة من مدن عدة عالمية تسمت بأسمها تستطيع ان تذهب إلى جوجل وتبحث لتعرف عدد تلك المدن لكنى هنا اعى بالتذكرة بتراث القاهرة الذى يبدو أنه سوف يختفى قريبا لأنه لا يجد احد يحتفى به القاهرة التى حملت فى انشائها اقدم جامعة انسانية جامعة الأزهر.
  • تحية من القلب إلى قاهرة الغزاة والطغاة عاصمتنا الأصلية التى صنعها التاريخ كامتداد دائم لعواصم اخرى بدءا من فرعونية أون  فى القدم حتى الفسطاط فالقطائع فى عقد فريد صنعت القاهرة عقدة اتصالات مصر على تقف على النيل على رأس الدلتا وليست الدخيلة او المصنوعة لرئيس او جوقة من البشر.
  • القاهرة هى قلب مصر النابض وهى مصر عند كل من يسافر إلى الخارج رحم الله جدتى حينما كانت تقول "مصر" لا تنام وهى تقصد القاهرة حاول ان تركب اى مواصلة من الاقاليم للعاصمة وسوف تجد النداء "مصر" انها القاهرة التى اختزلت الوطن كله !

No comments: