- كان لى صديق يتباكى على ترام شبرا حينما تم رفعه لتنفيذ اعمال مترو انفاق شبرا الخط الثانى وكان يكتب قصائد عشق فى الترام وكنت فى حينها اقول له ان الترام بطئ جدا وانك حين تركبه تاخذ وقتا طويلا لكنه كان بالنسبة له شئ خاص جدا وكان السبب انه قضى فترة طويلة من طفولته فى المملكة العربية السعودية وكان الترام فى شبرا يمثل له شئ مخلتف عن الحياة هناك كذلك كان بصمة بقيت فى ذاكرته عن رحلاته القليلة للقاهرة فى تلك الفترة وقد كان يعارضنى كثيرا بأن سرعة الترام كسرعة مترو مصر الجديدة الذى كنت اقارن بينهم فى السرعات وكان يقول انهم على نفس السرعة لكن مترو مصر الجديدة معزول فى اغلبه ومترو شبرا متداخل مع السيارات ، كان احدى اخواتى تستخدمه للذهاب الى الدراسة وكنت تستطيع ان تركبه وتنزل تتسوق وترجع تلاقيه مرة ثانية ، وبعد رفع المترو من شبرا تم نقله الى السواح والى مدينة نصر.
- الآن اجدنى اعيش نفس التفاصيل بشكل مختلف فمنذ عدة ايام ذهبت الى شارع المقريزى لانهاء بعض الاجراءات فى احدى الدواوين الحكومية وفوجئت انه جارى رفع مترو مصر الجديدة او ما تبقى من ذلك المترو وتذكرت تماما الايام التى كنت ا قضيها وانا طالب واعمل فى منطقة كلية البنات والتنقل بين كلية البنات ومنزل اقاربنا فى الحلمية مستخدما مترو الماظة المطرية فى وقتها او القدوم من شبرا مستخدما خط الميرغنى وكنت دوما اذهب فى موعد ثابت صباحا حتى اننى كنت اركب نفس قطار الميرغنى كل يوم واتذكر رقم العربة حتى الان 1005! ربما اصبحت مفتونا بالماضى مثل صديقى.
- وكان احد اقاربنا يسكن فى محطة فاتن حمامة وكنت اذهب اليه كثيرا واتذكر تماما ان اطفاله فى حينها كانوا يطلقون على مترو مصر الجديدة "الزقزوقة".
- فى الواقع وقعت فى عشق مصر الجديدة فى ذلك الوقت القديم فحتى الآن رغم العشر تجمعات السكنية حول القاهرة التى نفذت بتخطيط فرنسى فقد فشلنا فى صناعة حى على نمط مصر الجديدة ، بالطبع لا احدثكم عن مصر الجديدة الآن التى ربما تكون شاخت قليلا لكن هذا طبيعى لحى تم بناءه منذ مائة عام لكن احدثكم عن تخطيط راعى اماكن التسوق فى بلد حار واصبح هناك ارصفة مسقوفة مثل الموجودة فى الكوربة ، تستطيع ان تتحدث عن العمارة البيئية والشوارع الدائرية التى تعرف ان هناك شمس عمودية دائما فى بلد حار فيجب أن يتم رسم الشوارع وتقاطعتها بشكل دائرى اقارن ما فعله المعمارى سيد كريم فى مدينة نصر وما قدمه البارون امبان منذ سنوات فاجده فارقا كبيرا رغم ان البعض يقول ان تخطيطات سيد كريم لم تكن بتلك العشوائية الموجودة بها مدينة نصر الآن ، لكن ما اعرفه ان حى مصر الجديدة رغم التشوهات والعشوائية لم يصل الى ذلك الا حينما عدى على عمره 90 سنة اما مدينة نصر فانتهت بعد اقل من عشرن عاما من تخطيطها!
- اعود الى "الزقزوقة" بخطوطها الثلاث الميرغنى بالكتابة الصفراء التى لا تتضح الا من قريب وبخط كان يصل الى الكلية الحربية ، وعبد العزيز فهمى الذى كنت احب ان القبه بعبده عزيز والاخير النزهة بالخط الاخضر وكان الثلاث خطوط يمشون سويا حتى محطة روكسى ثم يبدؤا بالتفريع عبده عزيز لوحده ثم النزهة والميرغنى فى مسار واحد حتى يترك النزهة الميرغنى فى شارع الميرغنى وينعطف عند نادى هيلوبوليس ، هذا فضلا عن خطوط الماظة المطرية وخطوط مدينة نصر كنت وانا فى ثانوية لدى فكرة بشأن دمج مترو الانفاق مع تلك الخطوط ربما اعيد تقديمها لهيئة الجيكا اليابانية التى قدمت دراسة عن خطة النقل داخل القاهرة للاستفادة من تلك الخطوط مرة اخرى.
- كانت ايام الواحد يركب الزقزوقة ويتمخطر معاها كده ويحس انه يرقص رقصة طفولية خاصة ربما هى رقصة الزقزوقة!
Tuesday, March 7, 2017
فى رثاء الزقزوقة
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment