Tuesday, October 8, 2013

الجمهورية الفاسبوكية التويتية اليوتيوبية المنقسمة المصرية


  • اعلن "الفاسبوك" فى احصائية له أن عدد مستخدمى "الفاسبوك" فى مصر اصبح يقارب 12 مليون مستخدم!! بالإضافة إلى مكانة متقدمة لمصر بين دول الشرق الاوسط وافريقيا فى الاستخدام.
  •  يبدو أن المصريين سوف يصبحوا قريبا من اكثر مستخدمى وسائل الاتصال الحديثة لكن للأسف الشديد هذا الاستخدام لا يعدو كونه استخداما سيئا للتكنولوجيا ، فرغم أن هذه الوسائل اتاحت وجود فضاء معرفى جديد فقد استبدل المصريون ذلك الفضاء المعرفى بتحويل التكنولوجيا الجديدة إلى مجموعة حروب متعددة حرب فيديوهات حرب موضوعات والاغرب من هذا انك سوف تجد نفس الموضوع من وجهتى نظر مختلفة كتشبيه السيسى ومرسى فى نفس الوقت بهلتر بنفس المحتوى بدون اى اندهاش.
  • الاسوء من هذا أن مستوى لغة الحوار تدنى بشكل غير عادى ولا انكر اننى شخصيا وقعت فى هذا لكن القضية الى متى سوف نظل فى تلك الحروب البلهاء الذى لا اعتقد أنه لا احد يستفاد منها إلا مالكى تلك التكنولوجيا ، فضلا على أن ساعات عمل ضائعة كثيرة دون ظابط او رابط واعتقد ان كثيرين وانا منهم نستخدم هذه الوسائل اثناء العمل !؟.
  • إلى كل اصدقائى الاعزاء على تلك الوسائل اما آن لنا أن نعود إلى كلمة سواء ، على الاقل نتحد على البناء منذ أن دخلنا المتاهة الثورية منذ ثلاث سنوات ونحن فى تلك الدائرة المفرغة ، هل نظل هكذا ، هل المصرى البسيط الفقير يملك ترفنا الذى نحن فيه أم اننا حاولنا أن نساعده باحلامنا عن الحرية والديمقراطية فأصبح هو المعذب الأول ، لقد اوقفنا عجلة النمو ولم يعد لدينا إلا ذلك النمو التكنولجى الذى هو استهلاكى حتى اشعار آخر فمازال المحتوى التكنولوجى العربى على الاقل فى ادنى مستوياته رغم  انه ينمو بقوة.
  • لكن محتوانا الفارغ للأسف هو الأكثر نموا ، وهو يسهم فى التفريق ولا يسهم فى التجميع ، اغلبنا من أمة اعتصموا لكننا تفرقنا ، مصر اقدم دولة مركزية فى التاريخ اصبح اهلها تائهين فى شيع التكنولوجيا.
  • لست اعتب على الجميع وانسانى من هذا فأنا اول المتهمين فى كل ما سبق ، ولا املك إلى أن ادق بكلماتى على باب الجميع للتفكير عسى أن نصل إلى كلمة سواء.
Post a Comment