Tuesday, January 25, 2022

اسرار القمر

 

  • لفت القمر انتباه الانسان منذ بدء حياته على الارض وكانت الايام البيض معروفة قبل حتى التقويم الهجرى وكان لها قداستها عند الشعوب البدائية.
  • وتطلع الانسان إلى السماء بديهى حتى فى قصص الانبياء فى رحلة ا لبحث عن الإله كما يرويه القرآن عن سيدنا ابراهيم وكيف بدء بالقمر ووجده يأفل.
  • ولدارة القمر او ما يسمى دورة حياة القمر كما درسناها فى الجغرافيا محاق – هلال – تربيع – احدب – بدر ثم نعود فى تكرار هذه الاسماء كتبريع اول او ثانى هذا جزء من الناحية الجغرافية لتفصيل حركة القمرهذا فضلا عن التسميات المخصوصة التى نطلقها على بعض الاشكال النادرة للقمر مثل قمر الدم او القمر العملاق وكلها ظواهر تنشأ من حركة القمر ونتيجة اقترابه من الارض اكثر او ابعد ، وهناك جزء أخر هو علاقة القمر بحركة المد والجزر وكيف أن القمر يؤثر فى تلك الحركة.
  • وبالطبع فالسنة الهجرية تعتمد تماما فى قياستها على حركة القمر وحتى قبل وضع التاريخ الهجرى كان العرب لدي العرب قياستهم الخاصة لمعرفة المناخ تبعا لحركة القمر ومواضعه فى السماء.
  • هكذا يبدو القمر يحمل جزء من اسرار الكون فى حركته وتناغم حركته مع الشمس والارض ليعطى لنا الاشكال المختلفة السابق ذكرها ، كذلك ظاهرة الكسوف والخسوف التى تنشأ من تعارض حركة القمر مع الشمس والارض والتى كانت ظاهرة مخيفة فى الحياة البدائية للانسان، وربما اضفنا بعض الاساطير عن المستئذبين الذين لا يظهرون عن تمام البدر او اساطير مصاصى الدماء.
  • وانتقل الامر إلى العشاق والشعراء حيث كان منظر البدر هو يمثل شكل الحبيبة ، وكما كان البعض يناجى النجوم كان آخرين يناجون القمر وهناك قصص عشق تحمل اسرار كيف أن العشاق كانوا يتفقون على أن ينظروا الى القمر فى نفس الوقت ويبعثوا رسائل حبهم إلى بعضهم البعض وربما كان هى الوسيلة الروحية القديمة قبل رسائل الموبايل والانترنت وكلنها كانت اكثر عمقا من مشاعرنا المعلبة التى تصنعها لنا الانترنت.
  • وكانت خطوة اول انسان على القمر ، هى الخطوة الصغيرة لانسان واحد وكانت خطوة عظيمة للانسانية كما قال ارمسترونج اول رائد فضاء يخط قدمه على الارض حتى وان كانت تلك الرواية اثار البعض حولها الشبهات مثلما نشكك فى كل شئ من حولنا وكانت اغلب مصادر هذه الشائعات من روسيا المنافس على زعامة الكون فى حينها وتم التكلم عن ظلال الصور وخلافه وبقى الأمر لسنوات طويلة قصة ، وحتى فكرة صرف كل هذه المبالغ المهولة لمجرد وضع انسان على متن مركبة تدور هناك او حتى الدراسات كيف يتم اطعامه وكيف يتم تغذيته بالاكسجين وكل يوم نحن نحاول ان نغزو القمر بل نحاول ان نغزو الفضاء بأكمله.
  • يبقى القمر البدر هناك يحمل اسرار كثيرة لم تكتشف لنا حتى آخر مركبة صينية قالت لنا انه ربما توجد مصادر مياه على القمر ، ويبقى القمر يحمل اسرار الكثير من العشاق ، ويبدو وجه الحبيبة هناك فى القمر لكل عاشق ملهوف ، او يبدو كوسيلة لحبيبة لبعث لوعة الشوق إلى حبيبها حتى لو كان فى آخر أقطار الأرض ، اسف اذا كنتم توقعتم منى اننى استطيع ان افشى كل اسرار القمر لكنه سيبقى هناك يحتفظ باسراره واسرار العديد من الناس سواء علماء او عشاق او مشتاقين او حالمين بغد ما سيبقى يحمل اسراره ويبقى الشعراء يتغزلون به وتبقى اسرار القمر بعيده عنا.

No comments: