Thursday, January 27, 2022

البحث عن ليلى

 

  • لماذا أقدر اسم ليلى ، كانت مدرستى الأولى فى الصف الثانى الابتدائى كان شعرها قصير كستنائى كنت صغيرا ، كنت انا واصدقائى نخرج ونسير وراءها حينما كانت تخرج من المدرسة هى وابلة الصف الأول اتذكر اسمها ايضا رغم مرور عشرات السنين ابلة دلال ،ترى أين كانت تسكن ابلة ليلى؟ سؤال ساذج لكن هذا هو عالم طفل صغير احب شئ فقدره ، اتذكر تلك الضحكة الرقيقة الشعرالكستنائى الذى عشقته فيما بعد هل هذا بسبب التكوين الطفولى لا ادرى ، الكلام الهادئ التى تشعر انه قادم من الداخل مع وجه ابيض مسحة براءة هكذا كانت احلام الطفولة الأولى.
  • ثم جاءت ابلة ليلى أمينة المكتبة التى تحدثت عنها فى تدوينة يوميات القراءة التى كان والدى ياخذنى لها فى مدرسة اخرى وانا صغير حتى استعير كتب حينما رأى نهمى لقراءة القصص حتى اننى كنت اشارك ا ختى الأكبر القصة التى كانت تأخذها فى المدرسة وكانت عقلة الاصبع.
  • ثم جاءت ليلى احسان عبد القدوس فى لا تطفئ الشمس الدور الذى لعبته فاتن حمامة فيما بعد فى الفيلم الذى تحول إلى مسخ فى مسلسل تم انتاجه قريب او ربما حاول ان يضع اسرة الطبقة المتوسطة الحديثة، نعود إلى ليلى فى هذه القصة حيث كانت تنظر إلى اصابع الناس وتعتبرهم كلهم اصابع حينما كانت تاخذ دروس البيانو التى مازلت احلم بأن العبه او يكون وقت لتعلمه ربما الشئ الوحيد اننى حصلت على بعض البرامج تحول لوحة المفاتيح إلى اورج او بيانو لكن بقى للبيانو سحره فى حياتى وربما هى من اثرت على وجعلتنى من بعدها اهتم ببرامج سرعة الكتابة بل اننى كنت ادرسها فى بعض المحاضرات فى عملى وكنت اخترع جملة لهذا اجعل اصابعك تفكر واشرح كيف انك  حينما تقود السيارة لا تنظر إلى الدواسات كانت عبارة سحرية احبها الدارسين.
  • ثم جاءت ليلى كمعنى للحب حبيبة قيس رغم عدم ايمانى بخلود قصص الحب كما كتبت من قبل ، فاصبحت هى الحب كله ، واصبح لدى عبارة اين انت يا ليلى فى البحث عن محبوبة ليس موجودة او مازال البحث جاريا عنها او هى رسالة لها هناك فهى تعرف اننى مازلت اهواها قد ارسل لها رسائل عبر القمر او حينما ترتدى السواد وتتألق به.
  • لم احب سلسلة افلام ليلى مراد التى حملت كل اسامى ليلى ، حتى اننى كنت اقول انهم كان يتبقى لديهم ليلى بنت ال... ، كتعبير عن ابتزاز اسم ليلى الذى بقى هو معنى الحبيبة.
  • كنت اقول لصديقى رحمه الله اننى سوف انادى زوجتى بليلى فقال لى الا تخاف ان تغار هل فكرت لو نادت بأسم آخر ماذا سوف يكون موقفك؟ قلت له عندك حق لكن صدقنى ليلى هى تكوين للحب ليست شخص واحد او ربما هى كل ما ترسب فى عقلى الباطن من ليلات مررت بهم كما ذكرت لكن بقي الأسم هو التعبير عن الحبيبة المفقودة فقط ليلى حتى وان لم يكن اسمها ليلى.

No comments: